خبير استراتيجي: نصر أكتوبر حوّل الشعور بالخزي والعار إلى الفخر والعزة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الخبير الاستراتيجى العميد سمير راغب، إن انتصارات حرب 73، أثرت ايجاباً على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاستراتيجية، فضلاً أنها غيرت الفكرة التى كان يروج لها الاحتلال الإسرائيلى ما بعد النكسة، بأن العرب منهزمون ولن يجيدوا العمل الجماعى ولن يستطيعوا هزيمة الجيش الذى لا يقهر.

وأكد العميد سمير راغب، فى تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن أكتوبر غيرت وجه التاريخ كونها مختلفة عن جميع الحروب السابقة واللاحقة فى جميع أنحاء العالم، وهذه الحرب غيرت كل شىء سواء في مصر أو في الجانب الإسرائيلي، حتى الإسرائيليين الآن يحتفلون بـ50 سنة على حرب أكتوبر بقولهم أنها غيرت السياسية والاقتصاد الإسرائيلي فضلاً أنها قضت على الغطرسة الإسرائيلية بهزيمة الجيش الذي لا يقهر.

ولفت العميد سمير راغب، إلى أن تحرير سيناء أعاد جزأ اقتصادى كبير مبنى على السياحة فى جنوب سيناء التى كانت محتلة وبتحريرها عاد الدخل السياحى لمصر والمصريين وهو من ثمار حرب 73، فضلاً عن عودة عائدات قناة السويس التي كانت مغلقة حتى عام 75.
وأكد العميد سمير راغب، أن دور الدعم العربى الذى يعد بمثابة تضامن أمة فى مواجهة الاحتلال والعدوان الإسرائيلى، كان دوراً مهماً للغاية، مؤكداً أن هناك دولا عربية شاركت بشكل مباشر فى الحرب وأخرى شاركت إما بالمقاطعة أو بسلاح البترول أو بالمساندة الشعبية.